الصفحة الرئيسية

الشراكة والتعاونالحلول العلاجية

منتجات طبيعية

البرامج والدورات التدريبية

اليمن في صفحات

عن المركز

اتصل بنا

 

 

 

 

 

 

 

اليمن في صفحات وسطور

 

   عُرفت اليمن منذ القدم بالعربية السعيدة (Arabia Felix)، وقد اشتق اسمها من اليُمن وهو الرخاء والبركة، وكانت تمتد على رقعة جغرافية واسعة من الجزيرة العربية، وقد عرفت اليمن أطوار التاريخ قديمه ووسيطه وحديثه ومعاصره في حلقات متصلة وانسجام متكامل، وكان لها في التاريخ القديم حضورٌ مميزٌ استحق ذكراً في كتاب الله العزيز، وتدويناً في المصادر الجغرافية منذ القدم وحتى الآن، وفي تاريخ الإسلام والمسلمين كان لليمن وأهل اليمن إسهامات بارزة في نواحي الحياة الثقافية والعسكرية والإدارية، واليوم يُعرف اليمن رسمياً باسم الجمهورية اليمنية.

 

 

 

الموقع: تقع اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.

موقع اليمن الجغرافي


الاسم الرسمي: الجمهورية اليمنية.

العاصمة: صنعاء هي العاصمة السياسية، ومدينة عدن هي العاصمة الأقتصادية، ويحتوي التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية على 22 محافظة بالإضافة إلى أمانة العاصمة..
للمزيد عن المحافظات اليمنية..

الدين واللغة: الاسلام دين الدولة، واللغة العربية هي اللغة الرسمية.

 

العلم الوطني: مستطيل الشكل عرضه ثلثا طوله، يتكون من ثلاثة مستطيلات متساوية الابعاد بطول العلم، أعلاها اللون الاحمر وأوسطها اللون الابيض وثالثها اللون الاسود.

علم الجمهورية اليمنية

 

 

شعار الجمهورية اليمنيةشعار الدولة: شعار الجمهورية اليمنية عبارة عن نسر يفرد جناحيه وهو يرمز الى قوة الشعب وانطلاقه نحو أفق التحرر باسطاً جناحيه على العلم الوطني مرتكزاً على قاعدة كتبت عليها "الجمهورية اليمنية"، وعلى صدر هذا النسر درع عليه صورة لسد مأرب وشجرة البن ترميزاً لتاريخ اليمن العريق، وقد أستخدمت دولة سبأ اليمنية هذا الشعار قبل أكثر من ثلاثة الف عام وهو من أقدم الشعارات المتداولة في العالم، وأعيد استخدام هذا الشعار في سبعينيات القرن العشرين كرمز للجمهورية العربية اليمنية، من ثم للجمهورية اليمنية عقب الوحدة اليمنية عام 1990م.

 

 

عدد السكان: يبلغ عدد سكان الجمهورية اليمنية بحسب تقديرات 2011م حوالي 24 مليون نسمة وبنسبة نمو سنوي تزيد عن 3.5%.


العملة الوطنية: الريال اليمني، ويمكن تحويلها إلى العملات الأخرى في البنوك أو محلات الصرافة.

العملة في اليمن

 

الموانئ الرئيسية: ميناء عدن، ميناء الحديدة، ميناء المكلاء، ميناء المخاء، ميناء نشطون، وموانئ أخرى صغيرة على شواطئ البحر الأحمر والبحر العربي وفي جزيرة سقطرى.

المطارات: تتوفر في البلاد مجموعة من المطارات أهمها: مطار صنعاء الدولي- مطار عدن الدولي- مطار تعز الدولي- مطار الحديدة – مطار الريان- مطار سيئون- مطار الغيظة- مطار عتق- مطار جزيرة سقطرى.الطرق البرية: يبلغ طول الطرق التي تربط المحافظات والمدن اليمنية مع بعضها البعض سبعون ألف كيلو متر منها الطرق المسفلتة 8202كم وطول الطرق المرصوفة 9771كم.

الاتصالات: تغطي اليمن شبكة اتصالات حديثة وخدمات الفاكس والانترنيت وتعمل في اليمن عدد من الشركات الخاصة للاتصالات التلفونات المحمولة وبلغت طاقة خطوط محطات الهاتف بحسب إحصائيات 2001م بخمسمائة واربعون ألف ومائتين وسبعون، والخطوط العاملة للهاتف أربعمائة وثلاثة وعشرون ألف ومائة وثلاثة وسبعون خط هاتف.


التوقيت المحلي: +3 ساعات عن توقيت جرينتش طوال ايام السنة.

مفتاح اليمن الدولي: 967+

 

 

المناخ
تتداخل الفصول الأربعة بحيث تبد كما لو كان فصلين فقط ويتنوع المناخ في اليمن وفقاً لتنوع التضاريس الجغرافية فيمتد فصل الصيف من أبريل حتى سبتمبر ويكون المناخ معتدلاً في المناطق الجبلية المرتفعة، فيما يكون الجو حاراً رطبا في المناطق الساحلية والجزر، بينما يمتد فصل الشتاء من أكتوبر حتى مارس ويسود المناخ البارد في المناطق الجبلية والمعتدل في المناطق الساحلية والجزر، وأجمالا يكون المناخ في اليمن صحراوي حار ورطب عن الشريط الساحلي ومعتدل في الجبال.

 

 

التضاريس

تتميز اليمن بتنوع مظاهر السطح ولذلك تم تقسيمها إلى خمسة أقاليم جغرافية رئيسية هي:

إقليم السهل الساحلي: ويمتد بشكل متقطع على طول السواحل اليمنية حيث تقطعه الجبال والهضاب التي تصل مباشرة إلى مياه البحر في أكثر من مكان ولذلك فإن إقليم السهل الساحلي لليمن يشتمل على السهول التالية:(سهل تهامة - سهل تبن - أبين - سهل ميفعة أحور - السهل الساحلي الشرقي ويقع ضمن محافظة المهرة ).

ويتميز إقليم السهل الساحلي بمناخ حار طول السنة مع أمطار قليلة تتراوح بين50 - 100 ملم سنوياً إلا أنه يعتبر إقليمًا زراعياً هاماً، وخاصة سهل تهامة وذلك ناشئ عن كثرة الأودية التي تخترق هذا الإقليم وتصب فيها السيول الناشئة عن سقوط الأمطار على المرتفعات الجبلية .

إقليم المرتفعات الجبلية: يمتد هذا الإقليم من أقصى حدود اليمن شمالاً وحتى أقصى الجنوب وقد تعرض هذا الإقليم لحركات تكتونية نجم عنها انكسارات رئيسية و ثانوية بعضها يوازي البحر الأحمر وبعضها الآخر يوازي خليج عدن ونجم عنها هضاب قافزة حصرت بينها أحواضاً جبلية تسمى قيعاناً أو حقولاً.

والإقليم غني بالأودية السطحية التي تخددها إلى كتل ذات جوانب شديدة الانحدار وتستمر كجدار جبلي يطل على سهل تهامة بجروف وسفوح شديدة الانحدار، وتعد جبال هذا الإقليم الأكثر ارتفاعاً في شبه الجزيرة العربية حيث يتجاوز وسطي ارتفاعها 2000م، وتصعد قممها لأكثر من 3500م، وتصل أعلى قمة فيها إلى 3666م في جبل النبي شعيب.

ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال حيث تنحدر المياه عبر عدد من الوديان شرقاً وغرباً وجنوباً ومن أهم هذه الوديان: وادي مور – حرض- زبيد- سهام- ووادي رسيان وهذه تصب جميعها في البحر الأحمر أما الوديان التي تصب في خليج عدن والبحر العربي فأهمها: وادي تبن ووادي بناء ووادي حضرموت.

إقليم الأحواض الجبلية: يتمثل هذا الإقليم في الأحواض والسهول الجبلية الموجودة في المرتفعات الجبلية وأغلبها يقع في القسم الشرقي من خط تقسيم المياه الممتد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وأهمها: قاع يريم ـ ذمارـ معبرـ وحوض صنعاءـ عمران ـ صعدة.

إقليم المناطق الهضبية: تقع إلى الشرق والشمال من إقليم المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالانخفاض التدريجي، وينحدر السطح نحو الشمال والشرق انحداراً لطيفا،ً وتشكل معظم سطح هذا الإقليم من سطح صخري صحراوي تمر فيه بعض الأودية وخاصة وادي حضرموت ووادي حريب.

إقليم الصحراء: وهو إقليم رملي يكاد يخلو من الغطاء النباتي باستثناء مناطق مجاري مياه الأمطار التي تسيل فيها بعد سقوطها على المناطق الجبلية المتاخمة للإقليم، ويتراوح ارتفاع السطح هنا بين 500 - 1000 م فوق مستوى سطح البحر، وينحدر دون انقطاع تضاريسي ملحوظ باتجاه الشمال الشرقي إلى قلب الربع الخالي، والمناخ هنا قاسٍ يمتاز بحرارة عالية والمدى الحراري الكبير والأمطار النادرة والرطوبة المنخفضة .

مجموعة الجزر اليمنية: تنتشر في المياه الإقليمية في اليمن كثير من الجزر ولها تضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة أكثر هذه الجزر تقع في البحر الأحمر من أهمها: جزيرة كمران وهي أكبر جزيرة مأهولة في البحر الأحمر، وجزر أرخبيل حنيش، وجزيرة ميون وهي ذات موقع استراتيجي في مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر ومن أهم الجزر في البحر العربي: أرخبيل سقطرى، وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر جزر هذا الأرخبيل، والذي يشمل إضافة إلى جزيرة سقطرى جزر سمحة ودرسة وعبد الكوري، وتتميز جزيرة سقطرى بكثرة تنوعها الحيوي حيث تقدر نباتات سقطرى على اليابسة بحوالي 680 نوعاً.

 

 

الزراعة

تضاريس الأرض اليمنية صعبة ولا توجد أنهار وإمدادات المياه شحيحة، وعلى الرغم من كل هذه العوامل تمكن اليمنيين القدماء من إبتكار نظام ري ومحافظة على المياه قل نظيره في العالم القديم مما مكنهم من زراعة محاصيل متنوعة وحولوا صحراء الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية إلى أراض زراعية، وأبرز المحاصيل الزراعية في اليمن الدخن والذرة والقمح وحبوب البن والمانجو والموز والبابايا والبطيخ وحمضيات مثل: البرتقال والليمون والكمثرى والتفاح والخوخ والعنب.. للمزيد عن الزراعة في اليمن..

 

 

 

 

- الحضارة اليمنية القديمة قبل الإسلام.
-
اليمن في ظل الإسلام.

- حمام السُخنة.

 

 

 

 

 

 

مركز العلاج الأكاديمي التطبيقي للطب البديل التكميلي

 

 

 


*أي معلومات أو بيانات ترد في الموقع لا تعني بأي حال الاستغناء عن الطبيب المتخصص، ولا يمكن للمستخدم العادي تشخيص أي حالة صحية دون العودة لذوي الاختصاص.

                                                                                                               جميع الحقوق محفوظة ©www.pacccam.com

اتفاقية استخدام المواقع | سجل الزيارات | اتصل بنا